مناقلة الأسهم

مناقلة الأسهم

يُعد إشراك عدد من المساهمين أحد أهم الطرق للحصول على التمويل وخاصة في الشركات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، حيث تقوم تلك الشركات بعرض جزء من أسهمها على عدد من المساهمين ليكونوا بمثابة الشركاء لها، ولكن دون التدخل في الإدارة بشكل كامل.

وعندما تقوم الشركات بإصدار أسهم للمساهمين فلابد أن تقوم بتسجيل هذه الأسهم في سجلات دقيقة وآمنة، وقد يكون من الصعب الاحتفاظ بهذه السجلات بشكل آمن تماماً، بالطرق الاعتيادية، وكذلك قد تواجه تلك الشركة مشكلة في عملية تنظيم ملكية تلك الأسهم ونقلها من مساهمين لآخرين في حال أرادوا ذلك، ومن هنا تأتي أهمية خدمة مناقلة الأسهم.

فعند قيام الشركة ببيع حصة من أسهمها للحصول على الأموال اللازمة لتمويل مشروعاتها التوسعية أو أنشطتها التشغيلية، تكون في حاجة إلى من يقوم بإدارة سجلات المستثمرين وبشكل سلس، حيث يوفر ذلك الوقت لإدارة الشركة للتركيز على الجوانب الفنية والتشغيلية لديها بدلا من الانشغال بأمور المساهمين وطرق تسجيل أسهمهم، والإشراف على سجلاتهم التي قد تتعرض لسبب أو لآخر للتلف مما قد يعرضها لمشاكل مع المساهمين، وهو ما تم حله بشكل كلي من خلال خدمة مناقلة الأسهم بطريقة إلكترونية.

وتقوم وكالات نقل أو مناقلة الأسهم بإدارة التغيرات في ملكية الأسهم، حيث يكون لديها البيانات الكافية التي قد تحتاج إليها الشركة سواء في نقل الأسهم أو تجزئتها أو حتى إلغاء إصدارها، وغير ذلك من الإجراءات التي تقوم بها الشركات فيما يخص أسهمها.

وتقوم وكالات مناقلة الأسهم بالإضافة إلى ما سبق بإنشاء والحفاظ على علاقة إيجابية مع المساهمين، حيث عادة ما تكون لديه الدراية الكافية للقيام بمثل تلك الأمور، وهو ما يجعل المساهمين في أمان من عملية فقدان عقود ملكية تلك الحصص، كما يوفر عليهم دفع رسوم للبريد حتى يتنسى لهم الحصول على تلك العقود حيث أصبحت كل تلك الأمور تتم بمجرد ضغطة زر.

كذلك عملية القيام بمناقلة الأسهم وتسجيلها بشكل إلكتروني مؤتمت ضمن إطار تعاقدي محكم، تسهل عمليات الاندماج أو الاستحواذ أو تجزئة الأسهم أو تعديل قيمتها الاسمية، أو توزيع العوائد أو حتى الطرح للاكتتاب العام أو الطرح عبر منصات التمويل الجماعي أو غير ذلك من الأمور التي تستدعي إشراك مساهمين أو مستثمرين جدد بالأسهم.

وتقوم وكالات مناقلة الأسهم بالاحتفاظ بسجلات المساهمين من خلال الحفاظ على فئات الأسهم وتوفير معلومات حساب المساهمين وتحديثها وإتاحة معلومات الاتصال بالمساهمين.

"إبانة" وخدمة مناقلة الأسهم

تقوم شركة إبانة المتخصصة في إدارة علاقات المساهمين بتقديم خدمة نقل ملكية الأسهم بطريقة إلكترونية نوعية مؤتمتة بالكامل، وضمن إطار تعاقدي محكم، وذلك لضمان مناقلة فورية للأسهم وبكل موثوقية وأمان.

وتتم عملية مناقلة الأسهم في "إبانة" من خلال ثلاث خطوات أساسية سهلة وبسيطة، أولها أن يقوم المساهم بطلب نقل ملكية أسهم مع تعبئة كافة البيانات المطلوبة لنقل الأسهم من تحديد سعر السهم وعدد الأسهم، مع الموافقة على عقد نقل الملكية ثم دفع الرسوم الإدارية الخاصة بمنصة إبانة لتوثيق بيع الأسهم ليتم إرسال طلب البيع إلى المشتري.

أما الخطوة الثانية فتتمثل في قبول طلب المناقلة من قبل المشتري، وذلك بأن يقبل المشتري طلب المناقلة ويوافق على عقد نقل الملكية بعد الاطلاع على تفاصيل طلب المناقلة كاملاً ودفع المبالغ للبائع اعتمادًا على التفاصيل المتواجدة في طلب المناقلة، ومن ثم رفع إيصال الحوالة البنكية على منصة "إبانة".

وتأتي آخر الخطوات والتي تخص توثيق عملية مناقلة الأسهم، حيث تقوم "إبانة" أولا بالتحقق من سلامة عملية نقل الأسهم وفق الخطوات المشار إليها أعلاه والتأكد من صلاحية مناقلة الأسهم، ثم تقوم "إبانة" بقيد عملية المناقلة في سجل المساهمين فورياً، وإصدار شهادة أسهم للمشتري توثق انتقال الأسهم المباعة إلى ملكيته.

وتهدف "إبانة" من خدمة مناقلة الأسهم إلى تعزيز علاقة الشركة بمساهميها، وذلك عن طريق تمكين المساهمين من تقديم طلب وتوثيق عمليات نقل أو بيع الأسهم، وفق رسوم إدارية منفصلة يتحملها المساهم، وتوفير صيغة عقد نموذجية لعمليات نقل أو بيع الأسهم، والتحقق من هويات أطراف عمليات النقل أو البيع.