التخطيط للجولة الاستثمارية

التخطيط للجولة الاستثمارية

تعد الجولات الاستثمارية أداة مهمة للشركات الناشئة التي تسعى إلى زيادة نموها عن طريق زيادة رأس مالها وتمويله من المستثمرين.

ولذلك يجب وضع خطة تحدد شروط وأحكام الجولة الاستثمارية ، بما في ذلك مقدار رأس المال الذي يتم رفعه وتقييم الشركة وحقوق وامتيازات المستثمرين.

في هذا المقال، سنلقي نظرة على كيفية عمل خطط الجولات الاستثمارية والاعتبارات الرئيسية للشركات الناشئة عند إعداد هذه الخطط.

ما هي خطة الجولة الاستثمارية؟

خطة جولة الاستثمار هي وثيقة تحدد شروط وأحكام جهود جمع الأموال للشركات الناشئة. تتضمن الخطة عادةً معلومات مثل:

  • مبلغ الاستثمار المطلوب.
  • تقييم الشركة.
  • مقدار رأس المال الذي يتم رفعه.
  • نوع الأوراق المالية المعروضة (على سبيل المثال ، الأسهم العادية ، والأسهم الممتازة ، والسندات القابلة للتحويل ، وما إلى ذلك).
  • حقوق وامتيازات المستثمرين (مثل حقوق التصويت وتفضيلات التصفية وما إلى ذلك).
  • استخدام عائدات الجولة الاستثمارية.
  • شروط إغلاق الجولة الاستثمارية.

يمكن أن تتخذ خطة جولة الاستثمار عدة أشكال ، من أوراق المصطلحات البسيطة إلى مستندات العرض الأكثر تفصيلاً. يعتمد مستوى التفاصيل والتعقيد على حجم وتعقيد الجولة الاستثمارية وتفضيلات المستثمرين.

الاعتبارات الرئيسية لخطط الجولة الاستثمارية.

التقييم: يعد تحديد تقييم الشركة الناشئة مكونًا حاسمًا في خطة الجولة الاستثمارية ويمكن أن يكون التقييم عملية معقدة وذاتية ، ومن المهم أن تعمل الشركات الناشئة عن كثب مع مستشارين ذوي خبرة لضمان أن تكون تقييماتهم واقعية ويمكن الدفاع عنها.

الأوراق المالية: يمكن للشركات الناشئة تقديم مجموعة متنوعة من الأوراق المالية في الجولة الاستثمارية ، بما في ذلك الأسهم العادية والأسهم الممتازة والأوراق المالية القابلة للتحويل. كل نوع من أنواع الأوراق المالية له مميزاته وعيوبه ، ويجب على الشركات الناشئة أن تفكر مليًا في نوع الورقة المالية الأنسب لاحتياجاتهم.

الشروط والأحكام: يمكن أن يكون لشروط وأحكام الجولة الاستثمارية ، مثل حقوق التصويت وتفضيلات التصفية وأحكام مكافحة التخفيض ، تأثير كبير على حقوق وامتيازات المستثمرين وقدرة الشركة الناشئة على زيادة رأس المال في المستقبل. من المهم للشركات الناشئة أن تدرس بعناية هذه الشروط والأحكام وأن تعمل عن كثب مع المستشارين القانونيين والماليين للتأكد من أنها عادلة ومعقولة.

استخدام العائدات: يجب توضيح استخدام العائدات الناتجة من الجولة الاستثمارية بوضوح في خطة الجولة الاستثمارية. بالطبع سيرغب المستثمرون في معرفة كيفية استخدام رأس مالهم لتنمية الأعمال وتحقيق العوائد ، ويجب أن تكون الشركات الناشئة مستعدة لتقديم خطة واضحة ومقنعة لاستخدام تلك الأموال.

شروط الإغلاق: يجب أن تحدد خطة الجولة الاستثمار ية بوضوح شروط إغلاق جولة الاستثمار ، بما في ذلك توقيت ومقدار رأس المال المطلوب رفعه. ويجب أن تكون الشركات الناشئة مستعدة للتفاوض بشأن هذه الشروط مع المستثمرين.

فوائد التخطيط الفعال للجولة الاستثمارية:

يمكن أن يوفر التخطيط الفعال للجولة الاستثمارية مجموعة متنوعة من الفوائد للشركات الناشئة، والمستثمرين على حد سواء بما في ذلك:

تحديد احتياجات التمويل: يساهم التخطيط لجولة الاستثمار الشركة على تحديد مقدار رأس المال الذي تحتاج إلى جمعه لتحقيق أهدافها. بالتالي تتجنب الشركة الزيادة لرأس المال الفائض عن الاحتياج أو العكس بالنقص.

جذب المستثمرين وكسب ثقتهم: يمكن لخطة الجولة الاستثمارية المصممة والمنفذة بشكل جيد أن تساهم في جذب فئة المستثمرين المستهدفة وتخصيص العرض بما يناسبهم،وتساعد الشركة على إثبات أن لديها استراتيجية واضحة وخطة مدروسة جيدًا لاستخدام الأموال التي يتم جمعها. يمكن أن يساعد ذلك في بناء ثقة المستثمرين في قدرة الشركة على تنفيذ خطتها وتحقيق أهدافها.

بناء العلاقات مع المستثمرين: يمكن أن تساعد خطط الجولة الاستثمارية للشركات الناشئة على بناء علاقات مع المستثمرين وإنشاء علاقات جديدة لجمع الأموال في المستقبل.

التخفيف من المخاطر: يمكن أن تساعد خطة الجولة الاستثمارية الشركات الناشئة على تخفيف المخاطر المرتبطة بزيادة رأس المال ، مثل التخفيف من الملكية ومشاكل الامتثال والحوكمة.

صياغة رؤية واضحة: تساهم خطط الجولة الاستثمارية للشركات الناشئة في صياغة رؤية واضحة لكل من المؤسسين والمستثمرين لضمان أن يكون الجميع على نفس الصفحة فيما يتعلق بأهداف الشركة وشروط الاستثمار واستخدام أموال المستثمرين وكذلك العوائد المتوقعة من عملية الاستثمار.

بشكل عام التخطيط الجيد للجولة الاستثمارية يؤدي إلى تبسيط عملية الاستثمار بشكل عام ويمكّن المستثمرين من الوصول والاطلاع على جميع المعلومات التي يحتاجونها لاتخاذ قرار مستنير.

بالتالي يقلّ الوقت والجهد اللازمين لإغلاق جولة الاستثمار.